دروس وعبر من الهجرة النبوية بمناسبة رأس السنة الهجرية 1440

الصور
الفيديو

بمناسبة حلول العام الهجري الجديد 1440 هـ، نظمت عمادة شؤون الطلبة في جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا بمقر أبوظبي، وبالتعاون مع كلية القانون محاضرة دينية حملت عنوان الهجرة النبوية منهج حياة، قدمها الدكتور ماهر حصوة أستاذ الفقه وأصوله المشارك في الكلية. وحضرها نواب العمداء وأعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الجامعة.

تناول الدكتور حصوة خلال المحاضرة محاور متنوعة، كان أبرزها: سبب ربط التقويم الهجري بالهجرة النبوية الشريفة دون غيرها من الأحداث الدينية آنذاك. أما عن العبر والدروس المستفادة من الهجرة النبوية الشريفة لرسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، فلخصها المحاضر في عدة نقاط ومنها: أهمية التخطيط المستقبلي، وامتلاك الرؤية الثاقبة، وأهمية البذل والتضحية وتجاوز العوائق للوصول إلى الهدف المنشود. كما استعرض ما تمثله الهجرة من مفاهيم منها الأمانة، وأداء الحقوق والواجبات، وبناء مفهوم الأمة. متطرقاً بذلك للحديث عن معالم ودعائم تشكيل الدولة المدنية المتمثلة بالمؤاخاة، وبث روح وثقافة التسامح مع سكان المدينة بجميع معتقداتهم الدينية، وترسيخ مفهوم المواطنة.

جاءت هذه المحاضرة انطلاقاً من أهمية الهجرة النبوية باعتبارها حدثاً بارزاً في التاريخ الإسلامي، وترسيخاً لمبادئ ونهج رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم خلال الهجرة وأخذ الدروس والعبر منها وتطبيقها في الحياة اليومية.

تنزيل


أخبار ذات صلة