جامعة العين تحرز تقدماً عالمياً بتصنيفها ضمن أفضل 750 جامعة بحسب كيو إس

الصور
الفيديو

أحرزت جامعة العين تقدماً عالمياً جديداً بتصنيفها ضمن أفضل 701-750 جامعة على مستوى العالم بحسب تصنيف مؤسسة كيو إس العالمية للعام 2022، مما يبرهن الأداء الجامعي المتميز الذي تقدمه الجامعة على مستوى التعليم.

وأكد الدكتور نور الدين عطاطرة، المدير المفوض للجامعة، على أن هذا الإنجاز لجامعة العين يثبت بأن الجامعة تحظى بسمعة عالمية مرموقة من خلال برامجها المعتمدة محلياً ودولياً والأبحاث العلمية والدراسات المستقبلية والمبادرات الحيوية التي تتناول مواضيع ذات أهمية استراتيجية للمنطقة والعالم والتي تدعم جهود الحكومة الرشيدة في مجالات التميز والابتكار ومتطلبات الذكاء الاصطناعي.

كما أن هذا الإنجاز يأتي تأكيداً على الجهود التي قادت مسيرة العملية التعليمية في الجامعة والتي تدعم مسيرة التعليم العالي في الدولة، ويؤكد حرص جامعة العين على مواكبة مستجدات التعليم والتحولات السريعة التي تشهدها الأنظمة التعليمية في العالم. كما يبرهن الأداء المتميز والعمل الجاد والجهود المبذولة في جامعة العين للارتقاء بجودة التعليم والمخرجات الأكاديمية والعلاقات الاستراتيجية ضمن بيئة متنوعة ومميزة.

وأشار عطاطرة إلى أن إحراز جامعة العين لهذا التقدم بين الجامعات العالمية يُعد علامة بارزة تضاف إلى قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، ودليلاً على جودة وتفاني أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلبة بالجامعة، كما يعكس امتلاك جامعة العين الكثير من الإمكانات والمشاريع التي تلبي تطلعاتها في الابتكار والبحث العلمي وتعزيز سمعتها الأكاديمية في المنطقة والعالم.

وذكر الأستاذ الدكتور غالب الرفاعي، رئيس الجامعة، إن تصنيف الكيو أس لعام 2022 يظهر بأن جامعة العين عززت بشكل كبير من سمعتها الأكاديمية والتي يتم من خلالها تقييم رأي الأكاديميين من جميع أنحاء العالم فيما يتعلق بأفضل المؤسسات من حيث التدريس والبحث العلمي واستقطاب الكفاءات. مؤكداً حرص جامعة العين على تعزيز إنتاج البحوث وتحسين الانتاج المعرفي من تشجيع وجذب الباحثين الموهوبين على المستويين المحلي والعالمي، وتجلى ذلك بتأسيس مركز أبحاث الذكاء الاصطناعي مؤخراً في جامعة العين انطلاقاً من رؤية جامعة العين واستراتيجيتها بأن تكون رائدة في التعليم العالي مع تعزيز الابتكار والريادة والتميز في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع على المستويين المحلي والدولي.

وأشار الدكتور نزيه خداج ملاط، نائب رئيس الجامعة لشؤون الاعتمادات وضمان الجودة، إلى أن هذا التصنيف يستخدم إطاراً منهجياً متسقاً يعتمد على معايير محددة يتم فيها تقييم أداء الجامعات وفقًا لسمعتها الأكاديمية، وآراء جهات التوظيف، ونسبة أعضاء هيئة التدريس إلى عدد الطلبة، والاقتباسات لكل عضو هيئة تدريس، ونسبة أعضاء هيئة التدريس الدوليين ونسبة الطلبة الدوليين. مؤكداً أن الجامعة سوف تواصل سعيها نحو التميز على مستوى برامجها الأكاديمية، وإعداد البحوث، وفي التدريب والتعلم على المدى البعيد.

وتجدر الإشارة إلى أن مؤسسة كيو إس قد صنفت جامعة العين ضمن أفضل 71-80 جامعة عربية للعام 2021، كما منحتها تقييم خمس نجوم في التعلم الإلكتروني للعام 2020، إلى جانب تقييم خمس نجوم في التعليم والشمولية للعام 2019.  

تنزيل


أخبار ذات صلة