"ضمان الجودة" يعزز معايير جودة التعليم العالي

نظم مركز ضمان الجودة والدراسات المؤسسية في جامعة العين سلسلة من الاجتماعات مع وكالة ضمان الجودة للتعليم العالي في المملكة المتحدة ممثلة بالدكتورة أليسون فيلس رئيس الاعتماد والخدمات الدولية والسيدة ستيفاني سانفورد مدير الخدمات الدولية والمهنية في الوكالة.

خلال الاجتماع الأول، رحب الدكتور نزيه خداج ملاط، مدير وحدة ضمان الجودة والدراسات المؤسسية في جامعة العين بالأستاذ الدكتور غالب الرفاعي رئيس الجامعة، والعمداء، ومدراء البرامج والأقسام والوحدات. وقدمت كل من الضيفتين عرضاً تقديمياً حول مراحل التطور التي شهدتها وكالة ضمان الجودة منذ تأسيسها لتلبية احتياجات قطاع التعليم العالي وخاصة في المملكة المتحدة بالإشارة إلى أن الهيكل الجديد تم تنفيذه في أغسطس 2019 على أربعة مجالات جديدة وهي: تقييم الجودة ، العضوية ، الدولية والمهنية ، الأمم وأوروبا.

واقتصر الاجتماع الثاني على ضيوف وكالة ضمان الجودة للتعليم العالي ومدير وحدة ضمان الجودة في جامعة العين، نوقش خلاله الإجراءات وعملية التقدم للحصول على "مراجعة الجودة الدولية – IQR" والذي تم تطويره خصيصًا لتزويد المؤسسات خارج المملكة المتحدة بمراجعة مستقلة تؤدي إلى الحصول على الاعتماد من هيئة ضمان الجودة.

يقدم IQR للمؤسسة الفرصة لإثبات أن أنظمة ضمان الجودة تتوافق مع المعايير الدولية كما يوفر فرصًا لإظهار ضمان الجودة الفعال الذي يمكن مقارنته بأفضل الممارسات الدولية وتعزيز مكانة المؤسسة العالمية وتطوير شراكات مع مؤسسات المملكة المتحدة. ويستخدم IQR المعايير والخطوط التوجيهية لضمان جودة التعليم العالي في الاتحاد الأوروبي.

وناقش الطرفان أيضاً خلال الاجتماع البرنامج الدولي لضمان الجودة – IQAP، وهو عبارة عن دورة تدريبية مدتها خمسة أيام توفر فرصًا ممتازة للتعرف على نظام ضمان الجودة في المملكة المتحدة وبناء علاقات مع محترفي ضمان الجودة من جميع أنحاء العالم.

يذكر أن سلسلة الاجتماعات ساعدت الأكاديميين والإداريين في جامعة العين على معرفة ما هو مطلوب لتحسين نظام الجودة والسعي لتحقيق التميز في برامجها الأكاديمية والبحث والتدريب والتعلم.

تنزيل

التصنيفات: جامعة العين

أخبار ذات صلة