جامعة العين الثانية محلياً و18 عربياً في تصنيف "الجامعات الخضراء" 2020

أسفرت مشاركة جامعة العين الأولى في "تصنيف الجامعات الخضراء UI GreenMetric العالمي لعام 2020 عن حصولها على المرتبة الثانية على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة، والمرتبة 18 على مستوى العالم العربي، والمرتبة 250 على مستوى العالم من أصل 912 جامعة مشاركة في التصنيف.

أطلق تصنيف "الجامعات الخضراء - “UI GreenMetric العالمي عام 2010 بمبادرة من جامعة إندونيسيا والذي يهتم بقضايا التنمية المجتمعية والاستدامة البيئية من خلال البنية التحتية، والطاقة وتغير المناخ، والنفايات، والمياه، والنقل، والتعليم والبحث العلمي. ويجري التصنيف وفقاً لمجموعة من المعايير والمؤشرات التي تشمل جمع المعلومات الأساسية عن حجم الجامعة ، درجة المساحات الخضراء، ربط استهلاك الكهرباء بالبصمة الكربونية، النقل، استهلاك المياه، وإدارة النفايات، والبنية التحتية، والطاقة وتغير المناخ، والتعليم والبحث العلمي، وكيفية استجابة الجامعة لقضايا الاستدامة أو التعامل معها من خلال السياسات والإجراءات المتبعة والتواصل.

وقال الدكتور نور الدين عطاطرة المدير المفوض للجامعة، "إن اهتمام جامعة العين بمجالات التنمية المستدامة والالتزام بمعايير البيئة النظيفة يأتي ترجمة واضحة وراسخة لتوجيهات القيادة الرشيدة في دولة الإمارات العربية المتحدة التي تؤكد على ضرورة دعم مشاريع الاستدامة ومعالجة المشاكل البيئية، وأن هذا الإنجاز هو ترجمة حقيقية للعمل الدؤوب الذي يبرهن سير جامعة العين بخطى ثابتة نحو ترسيخ مكانتها المتقدمة بين الجامعات العربية والعالمية". 

وعبر الأستاذ الدكتور غالب الرفاعي، رئيس الجامعة، عن اعتزازه بهذا الإنجاز الذي يضاف إلى قائمة الإنجازات التي حققتها الجامعة والتي تعمل على تحقيقها وفق الخطة الاستراتيجية الشاملة للجامعة التي أدرجت القضايا البيئية وتطبيقاتها ضمن سلم أولوياتها لتعزيز الجودة والبيئة المستدامة.

بدوره قال الدكتور نزيه خداج ملاط، نائب رئيس الجامعة لشؤون الاعتمادات وضمان الجودة، أن هذه النتائج جعلت جامعة العين تتمتع بمكانة مميزة بين غيرها من الجامعات المنافسة، وهو ما يؤكد سعي الجامعة للتقدم والتطور في جميع الجوانب النوعية وحرصها على تأمين مستقبل مستدام. وأضاف: "جامعة العين ممتنة لتصنيف الجامعات الخضراء UI GreenMetric لاهتمامهم وتقديرهم"، معتبراً أن هذا الإنجاز هو نتيجة جهد جماعي تم بالتعاون بين أقسام الجامعة وبدعم كامل من الإدارة العليا.

تنزيل


أخبار ذات صلة