جامعة العين تناقش تجارب جامعات الدولة في التعلم عن بعد

نظمت كلية الهندسة في جامعة العين، مقر أبوظبي، ورشة عمل افتراضية بعنوان التدريس عبر الإنترنت في ظل كوفيد-19 (تجارب ورؤى جامعات الإمارات العربية المتحدة) والتي هدفت إلى مناقشة كيفية استجابة الكليات والجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة وتسخير الطاقات المهارات للانخراط في التعلم عبر الإنترنت في مؤسساتهم على الأقل حتى نهاية العام الأكاديمي 2019-2020 بسبب أزمة فيروس كورونا الحالية.

نظم ورشة العمل كل من الدكتورة بيان أبو شاور والدكتورة نهى حمادة، وقدمها نخبة من الخبراء وأساتذة الجامعات من مختلف جامعات الدولة، بحضور عدد من أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة من مختلف أنحاء الدولة.

بدأت ورشة العمل مع الدكتور عبد الهادي شوفان من جامعة خليفة والذي ناقش التعلم النشط عبر الإنترنت لتحسين مشاركة الطلاب وأوضح طريقته في استخدام موقع ويبLearn-Smartly. فيما ناقشت الدكتورة نانسي جليسون من جامعة نيويورك أبوظبي ومديرة مركز هيلاري بالون للتميز في التدريس والتعلم، عن كيفية بناء مجتمع مناسب عبر الإنترنت مع الطلاب لتعزيز مشاركتهم والحفاظ على تركيزهم أثناء وقت المحاضرة على أن يكون المعلم متسقًا ومنظمًا أثناء تنفيذ الطريقة. أما الأستاذ الدكتور إرنستو دامياني المدير الأول لمعهد الذكاء الاصطناعي والأنظمة الذكية بجامعة خليفة فتحدث عن مراقبة وتقييم تعلم الطلاب فيما بعد كوفيد-19. واستعرض الدكتور طارق العمصي أستاذ مشارك في علوم الحاسوب بجامعة العين، نظام التعلم الإلكتروني المستخدم في جامعة العين، موضحاً الميزات المختلفة التي يمكن للطالب استخدامها في Edugate و Moodle و MS Teams بعد الانتقال للتعلم عن بعد.

في نهاية الورشة، استعرضت الدكتورة نهى حمادة، أستاذ مساعد في علوم الحاسوب بجامعة العين، طريقتها في تدريس دورات الرياضيات باستخدام العديد من منصات التعلم عبر الإنترنت من أجل زيادة تفاعل الطلاب وفهمهم.

تنزيل


أخبار ذات صلة