مبادرة "الجامعات المستدامة" في جامعة العين

استضافت كلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة العين بمقرها في العين كل من الآنسة أماني فارس بن حميد، والآنسة عائشة فريد المزروعي منسقتي مشروع مبادرة الجامعات المستدامة في هيئة البيئة بأبوظبي، والسيد أحمد سعيد الرميثي ممثل عن مؤسسة بروج لتقديم محاضرة توعوية حول مبادرة الجامعات المستدامة التي تنفذها هيئة البيئة برعاية بروج بحضور مجموعة من أعضاء هيئة التدريس وطلبة الكلية.

يهدف مشروع الحرم الجامعي المستدام (SCI) إلى زيادة ممارسات الاستدامة في جامعات مدينة أبوظبي من خلال مجموعة من العناصر، أولاً: التدقيق الأخضر، ويتضمن خمسة أنواع تشمل الأرض و تغير المناخ، والتنوع البيولوجي والماء والنفايات. حيث تقدم الهيئة تدريب مكثف لطلبة الجامعات من خلال تشكيل فرق تضم طلابًا متعددي التخصصات. ثانياً: مشروع إجراءات الاستدامة (SAP): تقوم من خلاله الهيئة بتكوين نادٍ للطلبة في كل جامعة للقيام بمشروع بيئي يفيد المجتمع. وثالثاً: مجلس الشباب الأخضر: حيث يجتمع الطلاب من مختلف الجامعات والتخصصات العلمية بصفة دورية لمناقشة الأفكار الي تهدفلبناء مجتمعات مستدامة. وقد حاز المجلس اعترافًا من مختلف المنظمات الدولية بما في ذلك القمة العالمية في اليابان وهو منتدى تعرض فيه الأفكار والمشاريع المبتكرة التي يمكن لشباب اليوم تقديمها لتعزيز مجتمعات مستدامة من أجل أجيالنا المستقبلية.

جاء الهدف من إقامة هذه المحاضرة إلى المساهمة بإيجابية في قضايا التنمية والبيئة المستدامة وقضايا تغير المناخ والتي تستحوذ على اهتمام جميع الدول بما فيها دولة الإمارات العربية المتحدة، إلى جانب حرص جامعة العين على تعزيز الشراكة مع الجهات الحكومية والخاصة والمؤسسات التي تعنى بالبيئة بهدف رفع الوعي البيئي والتنمية المستدامة.

تنزيل


أخبار ذات صلة