مشهد قانوني أساسه العدل تمثله "المحكمة الصورية" في جامعة العين

 

ضمن مساق التدريب العملي للطلبة، نظمت كلية القانون في جامعة العين بمقريها في (أبوظبي والعين)، فعالية "المحكمة الصورية" وهي مشهد من مشاهد العدل مثله طلبة كلية القانون بكل اتقان واحترافية.

تمحورت أحداث المحاكمة حول إلقاء القبض على المتهم بتهمة حيازة المخدارت، وبعرض الأدلة والبراهين وبمثول الشهود والاستماع لشهاداتهم تم إثبات براءة المتهم من التهمة التي أسندت إليه، حيث أقرت المحكمة ببرائته.

وتنظم المحكمة الصورية فصلياً لتمثل من خلالها نموذجاً تطبيقياً للمحاكم الحقيقية، يقوم الطلاب من خلالها بممارسة أدوار تمثيلية، كدور القاضي ومحامي الدفاع ووكيل النيابة، وذلك في ظل جمهور الطلبة اللذين يحضرون مناقشة القضية، الأمر الذي يكرس مفهوم علنية المحاكمة .

وتهدف إقامة المحكمة الصورية إلى إكساب الطلبة المهارات اللازمة لممارسة عمل القاضي ومحامي الدفاع ووكيل النيابة، تطوير القدرات الشخصية لدى الطلاب للدفاع عن أفكارهم أمام الجمهور والمؤسسات المعنية، وتنمية المهارات اللازمة لممارسة عمل المستشار القانوني الذي يعمل في المؤسسات العامة والخاصة.

وقد أضفى الحضور على المحاكمة الصورية جواً من المتعة والحماس، حيث حضر المحاكمة في مقر أبوظبي كل من الدكتور عامر قاسم نائب رئيس الجامعة (مقر أبوظبي)، الدكتور محمود عبد الحكم نائب عميد كلية القانون-رئيس قسم القانون الخاص – أبوظبي، والدكتور إياد عبد المجيد -نائب عميد شؤون الطلبة، فيما حضر المحاكمة في مقر العين كل من: الدكتور حسين الموجي عميد كلية القانون، الدكتورة إبتهال أبو رزق عميد شؤون الطلبة، الدكتور أحمد الجبير -نائب عميد كلية القانون , رئيس قسم القانون الخاص – العين، وعمداء الكليات، وعدد من أعضاء الهيئة الأكاديمية وطلبة كلية القانون في كلا المقرين.  

تحميل


أخبار ذات صلة